الاثنين، 30 جانفي 2012

تواصل فعاليات القصة الأسبوعية مع الأستاذ بنبية محمد الأمين


الموهبة عند الطفل

 لاشك أن هناك سمات و خصائص تميز الطفل العبقري أو الموهوب في ناحية من النواحي، و لنتعرف عليه يجب أن نسأل أنفسنا بعض الأسئلة و التي قد تساعدنا في التعرف على صفاته و التي يرشدنا اليها – بول ويتي – في كتابه " أطفالنا الموهوبون " وهي :
   1- هل يفوق الطفل أترابه – ممن هم في سنه – في الكلام ؟ وهل يدقق في استخدام حصيلته اللغوية ؟
   2- هل يظهر قدرة على الابتكار أثناء مواجهته للمشاكل ؟
   3- هل هو شغوف بأكثر من شيء واحد ؟ و هل يسعى الى المزيد من المعرفة عن هذه الأشياء ؟ وهل يسأل أسئلة عديدة ذات مغزى و دلالة ؟ و هل يهتم حقا بالإجابة عليها ؟
   4- هل يحب الكتب ؟ هل يمكنه تمييز بعض الكلمات المكتوبة ؟ هل يرغب في القراءة ؟ وهل يطلب المساعدة في القراءة قبل سن السادسة ؟
   5- هل يبدي اهتماما مبكرا بالزمن ؟
   6- هل يمكنه التركيز على موضوع ما لفترة أطول مما يستطيع أقرانه ؟
مشكلات الطفل الموهوب
قال الشاعر:
قم للمعلم وفه التبجيلا      كاد المعلم أن يكون رسولا
   كل عمل لا يقرب فيه الإنسان حدود الله، هو عمل شريف، جدير بالاحترام والتقدير، هو عمل نافع لصاحبه، وينعكس أثره منفعة على مجتمعه، ولكن عمل المعلم بين الأعمال أشرفها، وأكثرها نفعا للمجتمع الإنساني، وأعظمها أهمية للحضارة البشرية، لأن المعلم يتعامل مع عقله، الذي به كرمه الله سبحانه وتعالا، وفضله على سائر المخلوقات فقال: ولقد كرمنا بني آدم . . . وهل هناك أثمن من العقل؟ إن المعلم يربي العقل، فهو صاحب الأمانة العظيمة، التي لا يرقى إلى مستواها مال ولا ثروة.
   ومن السهل أن نتبين أثر المعلم في صلاح مجتمعه، لأنه يبني اللبنات الأولى فيه، فهو يكيف عقول الأبناء، الذين سوف يصبحون رجال المستقبل، وبأيديهم القدرة على العمل والبناء والنفع، إن المعلم يحرق من عمره ونفسه وصحته لينير للناس دروب المستقبل المشرق الباسم، إنه يمد جسده جسرا ليمروا عليه إلى الحياة الرغيدة، وإذا عرفت النفس البشرية البخل والأنانية، فهو لا يعرف إلا الكرم والغيرة، فعمله قائم على بذل المعرفة، والتفاني في تقديمها واضحة سهلة لمن يشاء.

الخميس، 26 جانفي 2012

متعة التحدي (منقول من موقع veecos )



ومن يأب صعود الجبال***يعش أبد الدهر بين الحفر، وقفت أمام هذا البيت من الشعر للشاعر التونسي أبو القاسم الشابي أتأمله ورحت أسأل نفسي هل يمكن أن نتصور أن مشقة صعود الجبل إنما هي في حقيقتها نجاة من ضيق الحفر؟ هل التعب والألم والجراح ونحن نصعد الجبال هي الراحة؟ والبقاء في الحفر والاستسلام لها هي المشقة بعينها؟ لأكون أكثر واقعية...إذا كانت حياتنا ملأى بالحفر -في الحقيقة هي كذلك– هل الحكمة في أن نساير هذا الواقع فنكون كالقائل إذا أحسن الناس أحسنت وإن أساؤوا  أسأت؟ فنكون في هذه الحالة قد رضينا بالحفر واستسلمنا لها..
أم أن الحكمة أن نشمِّر عن ساعد الجد ونسعى لردم الحفر وبالتالي بداية مرحلة صعود الجبال والتي هي مشقة كلها... في الظاهر.. بينما حقيقتها توطين النفس على فعل الخير إذا أحسن الناس، وفعل الخير إذا أساء الناس، لأن الناس متغير لا يمكن أن يثبت بأي حال من الأحوال  لأنها سنة الحياة، بينما فعل الخير هو الثابت الذي أن يبقى ثابتا  وأن لا يتغير مهما تغيرت الظروف...
ولكن ما هو ميزان الراحة؟ وما هو ميزان المشقة؟ وقبل هذا ما هو مفهوم الحفر؟
إن مفهوم الراحة ومفهوم المشقة مفهوم نسبي لأنه يختلف باختلاف الشخصيات ويرجع إلى طبيعة كل إنسان وحالته النفسية؛ فقد يمثل شيء ما راحة للإنسان، بينما لدى غيره هي مشقة.
فقد ينظر إنسان إلى الرياضة مثلا في الصباح الباكر يوم العطل على أنها الراحة، ويرى غيره الذي يميل للاسترخاء يوم العطل أنها مشقة، ونفس الشيء عن صلاة الفجر في المسجد قد يرى البعض فيها مشقة... ويرى الآخر أنها الراحة بعينها...
فما الذي يحدد مفهوم الراحة والمشقة إذن؟

الثلاثاء، 24 جانفي 2012

سلسلة حياة الأمير عبد القادر



    رحب الجميع بهذا العرض ،وفي 13 رجب 1248هـ/ 27 نوفمبر 1832 اجتمع زعماء القبائل والعلماء في سهل غريس قرب معسكر وعقدوا لعبد القادر البيعة الأولى تحت شجرة الدردارة، ولقبه والده بـ "ناصر الدين" واقترحوا عليه أن يكون "سلطان" ولكنه اختار لقب "الأمير"، ثم
تلتـها البيعة العامة في 4 فبراير 1833.

في هذه الظروف تحمل الأمير مسؤولية الجهاد و الدفاع عن الرعيــة و ديار الإسلام وهو في عنفوان شبابه. وما يميز هذه المرحلة ،انتصاراته العسكرية و السياسية- التي جعلت العدو الفرنسي يتـــردد في انتهاج سياسة توسعية أمام استماتة المقاومة في الغرب و الوسط ، والشرق .
أدرك الأمير عبد القادر منذ البداية أن المواجهة لن تتم إلا بإحداث جيش نظامي مواظب تحت نفقة الدولة .لهذا أصدر بلاغا إلى المواطنين باسمه يطلب فيه بضرورة تجنيد الأجناد وتنظيم العساكر في البلاد كافة.

الأحد، 22 جانفي 2012

تقرير الزيارة إلى المستوصف


في يوم الاربعاء على الساعة العاشرة والنصف صباحا ذهبنا مع أستاذنا "بنبية محمد الأمين"، والمراقب إلى المستوصف، وفي المدخل استقبلنا رجل بفرح وسرور، وعندما دخلنا المبنى قسمنا الأستاذ إلى ثلاث أفواج.
الفوج الأول ذهب إلى طبيب الاسنان، والفوج الثاني ذهب إلى قاعة العلاج الخاصة بالحقن والضمادات، والفوج الثالث ذهب إلى الطبيب العام. ثم تبادلنا الأقسام
كانت النصائح مختلفة في كل جناح، فبالنسبة للجناح الذي كنت حاضرا فيه(طبيب الاسنان) كانت النصائح المستفاد منها كالآتي:

السبت، 21 جانفي 2012

حياة الانسان



كأن حياتك في الدنيا....
عندما تولد يا بن آدم، يؤذن في أذنك من غير صلاة، وعندما تموت يصلى عليك من غير آذان وكأن حياتك في الدنيا ليست سوى الوقت الذي تقضيه بين الآذان والصلاة فلا تقضيها بما لا ينفع. 
التلميذ: محرزي سليمان.

خطر التدخين على الانسان



التدخين متعة في العشرين، عادة وإدمان في الثلاثين، تصلب الشرايين في الأربعين، انهيار الجسم في الخمسين، الموت الأكيد في الستين، كل هذا بسبب مادة النيكوتين
فالرجاء عدم التدخين
التلميذ: الشيخ صالح داود.

الثلاثاء، 17 جانفي 2012

الدارة الكهربائية


تتكون الدارة الكهربائية من بطارية، مصباح، قاطعة، أسلاك توصيل ومحرك. كي يشتغل المصباح و المحرك يجب وصل الأسلاك الكهربائية بقطبي البطارية(-) و (+) وعند الضغط على القاطعة تشتغل الدارة.

سلسلة حياة الأمير عبد القادر (دخول الاحتلال الفرنسي)




ولم يمض وقت طويل حتى تعرضت الجزائر لحملة عسكرية فرنسية شرسة، وتمكنت فرنسا من احتلال العاصمة فعلاً في 5 يوليو 1830م، واستسلم الحاكم العثماني سريعًا .

و بعد أقل من شهر واحد, أي في 20 يوليو 1830, اجتمع زعماء القبائل في تامنفوست و بينهم بومزراق عن التيتري, و زمّوم عن أفليسان, و محي الدين والد عبد القادر عن منطقة معسكر و أعلنوا بداية المقاومة الوطنية, فقد انتهت مقاومة الجزائر الرسمية لتبدأ فيها المقاومة الشعبية.

الاثنين، 16 جانفي 2012

أطول نهر في العالم



النيل أطول أنهار الكرة الأرضية ومن خصائصه أنه هو ونهرالفرات يعتبران "أغزر نهرين في الوطن العربي"، يقع في قارة أفريقيا وينساب إلى جهة الشمال، له رافدين رئيسين النيل الابيض والنيل الأزرق ينبع النيل الأبيض في منطقة البحيرات العظمى في وسط أفريقيا، أبعد مصدر يوجد في جنوب رواندا عند الإحداثيات 2°16′55.92″S 29°19′52.32″E ويجري من شمال تنزانيا إلى بحيرة فيكتوريا، إلى أوغندا ثم جنوب السودان، في حين أن النيل الأزرق يبدأ في بحيرة تانا في أثيوبيا عند الإحداثيات 12°2′8.8″N 37°15′53.11″E ثم يجري إلى السودان من الجنوب الشرقي ثم يجتمع النهرين بالقرب من العاصمة السودانية الخرطوم.
إجمالي طول النهر 6650 كم (4132 ميل). يغطي حوض النيل مساحة 3.4 مليون كم²، ويمر مساره بعشر دول إفريقية يطلق عليها دول حوض النيل

السبت، 14 جانفي 2012

مدونة المدرسة العلمية في موقع veecos

الركن الأخضر


                          
– عن أنس – رضي الله عنه – قال رسول الله – صلى الله عليه و سلم  " ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا فيأكل منه طير أو انسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة ".
يعتبر النبات كائنا حيا يقوم بعملية التركيب الضوئي؛ لذا فهو يمتص غاز ثاني أكسيد الكربون و يطرح الأكسجين نهارا  والعكس ليلا .لذا ......

الخميس، 12 جانفي 2012

الفرح والسرور




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بــــــــــسـم الله الـرحـمـن الـرحـيـم
أتحدث عن أول حوار من هذه المطوية و هو:
  1 - الصبر على البلاء :   فالمؤمن إذا ابتلى بمرض  أو فقر ،أو نحوه -فبإيمانه وبما عنده من القناعة و الرضى بما قسم الله له-يكون قرير العين لا يتطلب بقلبه أمرا لم يقدر له ،ينظر  إلى من هو دونه ،ولا ينظر إلى من هو فوقه وربما زادت  بهجته و سروره وراحته على من هو متحصل على جميع المطالب الدنيوية ، إذا لم يؤت القناعة.

مع الأمهات


امتدادا للقاءات الشهرية التي تنظمها المدرسة العلمية لأمهات التلاميذ تحت اشراف الأخصائية النفسانية ارتأينا انشاء ناد للأمهات للتعلم و الابداع يضم الأركان الآتية:
خياطة ، طرز ، أشغال يدوية ، الاهتمام بالنباتات ...... بهدف:
   - ربط الأسرة بالمدرسة .
   - تفجير الطاقات .
   - تشجيع المواهب .
   - كسر الروتين عند الأمهات .
   - تجديد الطاقة لمواصلة النشاط اليومي .
   - اكتساب مهارات تفيد المجال التربوي .

ملاحظة
   -ترقبوا الركن الأول لعمل النادي و هو الركن الأخضر .

المتابعون