لاشك أن هناك سمات و خصائص تميز الطفل العبقري أو الموهوب في ناحية من النواحي، و لنتعرف عليه يجب أن نسأل أنفسنا بعض الأسئلة و التي قد تساعدنا في التعرف على صفاته و التي يرشدنا اليها – بول ويتي – في كتابه " أطفالنا الموهوبون " وهي :
1- هل يفوق الطفل أترابه – ممن هم في سنه – في الكلام ؟ وهل يدقق في استخدام حصيلته اللغوية ؟
2- هل يظهر قدرة على الابتكار أثناء مواجهته للمشاكل ؟
3- هل هو شغوف بأكثر من شيء واحد ؟ و هل يسعى الى المزيد من المعرفة عن هذه الأشياء ؟ وهل يسأل أسئلة عديدة ذات مغزى و دلالة ؟ و هل يهتم حقا بالإجابة عليها ؟
4- هل يحب الكتب ؟ هل يمكنه تمييز بعض الكلمات المكتوبة ؟ هل يرغب في القراءة ؟ وهل يطلب المساعدة في القراءة قبل سن السادسة ؟
5- هل يبدي اهتماما مبكرا بالزمن ؟
6- هل يمكنه التركيز على موضوع ما لفترة أطول مما يستطيع أقرانه ؟
مشكلات الطفل الموهوب
1- نقص الأصدقاء بسبب الغيرة منه .
2- عدم اكتراث بعض المعلمين للطفل الموهوب بسبب نباغته .
3- مبالغة الأولياء في دفع طفلهم لمعرفة المزيد من العلوم تفوق سنه .
4- تعامل الأولياء مع الموهوب على أنه كبير مع اهمال الجانب النفسي و الاجتماعي له ( الحب ، الرعاية ،
الحنان ..... ) .
5- دفع الأولياء الى تنمية موهبة الطفل مع تجاهل العلوم الأخرى .
واجب الأولياء نحو الطفل الموهوب
1- التشجيع .
2- توفير له امكانيات النجاح نفسيا و ماديا .
3- الحاق الطفل بالمؤسسات التعليمية المختصة .
4- توجيه الطفل نحو ما يوافق ميوله و رغباته .
5- عدم تدليل الطفل الموهوب بطريقة زائدة عن الحد لقول الرسول – صلى الله عليه و سلم - : " اتقوا الله و اعدلوا بين أولادكم " . – رواه البخاري -
الاخصائية النفسية
1- هل يفوق الطفل أترابه – ممن هم في سنه – في الكلام ؟ وهل يدقق في استخدام حصيلته اللغوية ؟
2- هل يظهر قدرة على الابتكار أثناء مواجهته للمشاكل ؟
3- هل هو شغوف بأكثر من شيء واحد ؟ و هل يسعى الى المزيد من المعرفة عن هذه الأشياء ؟ وهل يسأل أسئلة عديدة ذات مغزى و دلالة ؟ و هل يهتم حقا بالإجابة عليها ؟
4- هل يحب الكتب ؟ هل يمكنه تمييز بعض الكلمات المكتوبة ؟ هل يرغب في القراءة ؟ وهل يطلب المساعدة في القراءة قبل سن السادسة ؟
5- هل يبدي اهتماما مبكرا بالزمن ؟
6- هل يمكنه التركيز على موضوع ما لفترة أطول مما يستطيع أقرانه ؟
مشكلات الطفل الموهوب
1- نقص الأصدقاء بسبب الغيرة منه .
2- عدم اكتراث بعض المعلمين للطفل الموهوب بسبب نباغته .
3- مبالغة الأولياء في دفع طفلهم لمعرفة المزيد من العلوم تفوق سنه .
4- تعامل الأولياء مع الموهوب على أنه كبير مع اهمال الجانب النفسي و الاجتماعي له ( الحب ، الرعاية ،
الحنان ..... ) .
5- دفع الأولياء الى تنمية موهبة الطفل مع تجاهل العلوم الأخرى .
واجب الأولياء نحو الطفل الموهوب
1- التشجيع .
2- توفير له امكانيات النجاح نفسيا و ماديا .
3- الحاق الطفل بالمؤسسات التعليمية المختصة .
4- توجيه الطفل نحو ما يوافق ميوله و رغباته .
5- عدم تدليل الطفل الموهوب بطريقة زائدة عن الحد لقول الرسول – صلى الله عليه و سلم - : " اتقوا الله و اعدلوا بين أولادكم " . – رواه البخاري -
الاخصائية النفسية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق